التجارة الإلكترونية الأنواع والخطوات

Wiki Article

تعد التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والمنتجات عن طريق الإنترنت، حيث يعتبر الموقع الإلكتروني هو متجرًا افتراضيًا يدخل إليه العميل ليقوم بعملية الشراء. لذا يعتمد البعض على أخذ دورة فتح متجر إلكتروني، كما يمكنك اللجوء إلى منصات متخصصة في بناء المتاجر الإلكترونية، مثل الموقع السعودي زد، الذي يقدم المساعدة في إنشاء متجر إلكتروني متكامل، مع التسويق للخدمات والمنتجات التي يقدمها المتجر.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية يحتاج إلى إتباع عدة خطوات، ليصبح بعدها موقعك الإلكتروني جاهزًا، وتتمثل هذه الخطوات في:

1- تحديد المنتجات أو السلع التي سوف يقدمها متجرك الإلكتروني.
2- تحديد العملاء المستهدفين.
3- اختيار اسم المتجر: يجب اختيار اسمًا مناسبًا لمتجرك الإلكتروني، بحيث يكون جاذبًا للعملاء المستهدفين، وذات صلة بالمنتج أو السلعة التي يقدمها متجرك.
4- اختيار اسم النطاق: وهو عنوان الموقع الإلكتروني الذي يعد الطريقة التي سيجدك من خلالها عملاءك المستهدفين، وهو ما يتم كتابته في شريط العنوان بالمتصفح، مثل: www.google.com، حيث إن اسم النطاق هو كل ما يأتي بعد www. ومن طرق الحصول على اسم نطاق جيد البحث في مواقع بيع النطاقات التي تتيح لك البحث عما إذا كان اسم نطاق معين متوفرًا أم لا.

التجارة الإلكتروني الأفقية والعمودية

يوجد نوعان من التجارة الإلكترونية عليك التعرف عليهما حتى تستطيع تحديد نوع نشاطك التجاري الإلكتروني، هما التجارة الإلكترونية الأفقية والعمودية، ويكمن الفرق بينهما في أن التجارة الإلكترونية الأفقية يهتم بها المتجر الإلكتروني ببيع العديد من المنتجات والسلع في وقت واحد، مثل موقع أمازون الذي يبيع العديد من المنتجات في وقتٍ واحد، أما التجارة الإلكترونية العمودية هي التي يكون فيها المتجر الإلكتروني متخصص في بيع سلعة أو منتج محدد.










مميزات التجارة الإلكترونية

لا يحتاج إنشاء متجر إلكتروني نفقات مادية وهذا بعكس المتجر التقليدي، كما أنه يمكن إجراء العديد من طلبات الشراء من خلال المتجر الإلكتروني أكثر من المتجر التقليدي، بالإضافة إلى إمكانية إجراء حملات تسويقية لمتجرك الإلكتروني بسهولة.

عوامل لنجاح التجارة الإلكترونية

هناك عدة عوامل وأسباب تساهم في نجاح متجرك الإلكتروني، مثل التجارة الإلكترونية أن توفر أفضل وأجود المنتجات والسلع التي تقوم ببيعها، والتسويق للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها بشكل مستمر حتى تستطيع الوصول إلى عملاءك المستهدفين، وأن يمتلك المتجر الإلكتروني شحن سريع، وأن تتعامل خدمة العملاء مع عملاء المتجر الإلكتروني بشكل احترافي وتساعدهم في حل المشكلات التي تواجههم عند تعاملهم مع المتجر.


نظام التجارة الإلكترونية في السعودية

يقوم نظام التجارة الإلكترونية في السعودية على معايير تم وضعها من قِبل وزارتي التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي أن يحصل المتجر الإلكتروني على سجل تجاري أو على وثيقة عمل حر، بالإضافة إلى وجوب الالتزام بأحكام نظام التجارة الإلكترونية لحماية وحفظ حقوق المستهلك.

Report this wiki page